مظهر الابتسامة اللثوية وعلاجها بطرق مختلفة


تحسين مظهر الابتسامة اللثوية وعلاجها بطرق مختلفة

هل تعلم أن لثتك يمكن أن تؤثر على جماليات ابتسامتك بقدر تأثير أسنانك؟ بينما يميل الكثير من الناس إلى التركيز فقط على إجراء تغييرات على أسنانهم من أجل تحسين مظهر ابتسامتهم ، أحيانًا يكون تغيير مظهر الابتسامة اللثوية ببساطة كافيًا لإحداث تغيير جذري.


ما هي الابتسامة اللثوية


الابتسامة اللثوية مصطلح يستخدم لوصف فرط نمو أنسجة اللثة ، وعادة ما يُرى في الاسنان العلوية. تُعرف الابتسامات اللثوية أيضًا باسم تضخم اللثة أو فرط نمو اللثة أو التهاب اللثة. إن فرط نمو أنسجة اللثة المرتبط بالابتسامات اللثوية يجعل الأسنان تبدو أصغر من المعتاد في النهاية لأنها مغطاة بأنسجة اللثة الزائدة.

اسباب الابتسامة اللثوية

يمكن أن تكون معظم حالات الابتسامات اللثوية بسبب :


فرط نشاط عضلة الشفة العلوية

طريقة تطور الفك خلال النمو

اندفاع الأسنان غير الطبيعي.

سوء العناية بالفم

العدوى البكتيرية

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

. في حالات نادرة ، بسبب الورم الليفي اللثوي الوراثي (HGF)



ما هو علاج الابتسامة اللثوية

عندما يتعلق الأمر بتصحيح الابتسامة اللثوية ، فهناك بعض الأشياء المختلفة التي يمكنك القيام بها. بالنسبة للمبتدئين ، ستحتاج إلى زيارة طبيب أسنانك ومناقشة أدويتك الحالية والتاريخ الطبي لتحديد ما إذا كان أي من هذه العوامل مسؤولاً عن ابتسامتك اللثوية. قد يوصون أيضًا بتنظيف الأسنان وممارسات صحة الأسنان الأفضل ، خاصةً إذا بدا أن ابتسامتك اللثوية ناتجة عن عدم اهتمامك بتنظيف اسنانك .


ومع ذلك ، إذا كان لابتسامتك اللثوية سبب هيكلي ، فقد يوصي طبيب الأسنان بإحدى الإجراءات التالية:


جراحة اللثة

تُعرف أيضًا باسم جراحة تحديد اللثة ، حيث تستخدم عملية جراحة اللثة لليزر أو مشرط الأسنان لإزالة أنسجة اللثة الزائدة. سيتم بعد ذلك إعادة تشكيل الأنسجة المتبقية لتحسين محيط اللثة. يتم إجراء عمليات جراحة اللثة في العيادة باستخدام التخدير الموضعي للحفاظ على راحتك.


استئصال اللجام الشفوي

أثناء استئصال لجام الشفوي ، يتم قطع النسيج الضام الموجود أسفل شفتك العليا لمنع شفتك العليا من الارتفاع بشكل كبير. يوصى عمومًا باستئصال لجام الشفة في الحالات التي تحدث فيها الابتسامة اللثوية عن طريق سحب الكثير من الأنسجة الضامة على الشفة العليا. يتم إجراؤها أيضًا في العيادة باستخدام التخدير الموضعي للحفاظ على راحتك.

البوتوكس

في بعض الحالات ، يمكن حقن البوتوكس في الشفة العليا لارخاء العضلات المسؤولة عن ظهور الابتسامة اللثوية. يعمل البوتوكس بشكل جيد في الحالات التي يكون فيها مظهر الابتسامة اللثوية مبالغًا فيه بسبب الشفة العليا التي يتم سحبها لأعلى كثيرًا. ومع ذلك ، فإن البوتوكس ليس دائمًا مثل العلاجات الأخرى وسيحتاج إلى تكراره كل 3-4 أشهر تقريبًا من أجل الحفاظ على النتائج.



القشور الخزفية أو تيجان الأسنان

القشور الخزفية عبارة عن قشور رقيقة من البورسلين تلتصق بالسطح الأمامي للأسنان المرئية وتيجان الأسنان عبارة عن أغطية على شكل أسنان توضع فوق السن. يمكن استخدام كلا النوعين من الحشوات لتغيير حجم وشكل أسنانك بشكل طفيف لجعل أسنانك تبدو أكبر وأكثر توازناً مع خط اللثة.

في النهاية ، سيحتاج طبيب الأسنان التجميلي الخاص بك إلى إجراء فحص لأسنانك ولثتك لمساعدتك على تحديد العلاج الأفضل لحالتك الفردية. بينما يؤثر سبب ابتسامتك اللثوية على نوع العلاج المستخدم ، هناك عوامل أخرى مثل التكلفة وشدة الابتسامة اللثوية التي يمكن أن تؤثر أيضًا على قرارك. لذلك من الأفضل تحديد موعد لاستشارة طبيب أسنان متمرس يمكنه توجيهك في الاتجاه الصحيح.

0 views0 comments