أكثر الاخطاء شيوعا فى زراعة الأسنان


تعد زراعة الاسنان من أكثر العمليات الشائعة فى طب الأسنان، فقد أثبتت كفاءتها في البقاء لأعوام طويلة، كما أنها تعتبر من افضل الحلول لتعويض الاسنان، ولكن يعتمد نجاحها على تشخيص الطبيب المعالج ووضعه للخطة العلاجية للحصول على نتائج صحية طويلة الأمد، ولكى نصل لمعدلات النجاح المرتفعة، يستعرض "عمليات" إليكم بعض أخطاء زراعة الأسنان، وكيفية تجنبها وتتمثل فى الاتى:



أكثر الاخطاء الشائعة عند زراعة الأسنان

يستعرض موقع "عمليات" أبرز الأخطاء التى لا يجب تجنبها منعا لحدوث اى نتائج سلبية تعود على المريض وتتمثل فى :

1- اهمال التاريخ المرضي قبل زراعة الأسنان:

يجب أن يكون الطبيب المعالج ملم بالتاريخ الطبي للمريض مفصلًا، والأدوية التي يتناولها سواء كانت بوصف طبيب أو بدون. بعض الأمراض تؤثر علي عملية التئام العظام حول مسمار الزراعة لذلك يوفر هذا الإجراء على المريض والطبيب معًا الكثير من الوقت والمضاعفات.

مرضى الداء السكري

يؤثر ارتفاع السكر في الدم سلبًا على جودة الهيكل العظمي وكثافته، فيؤدي إلى ضعف الاتئام العظمي حول مسمار الزراعة، يسبب أيضًا الداء السكري ضعف لدى جهاز المناعة فتزداد نسب البكتيريا وقوة تأثيرها.

مرضى الأوعية الدموية

يجب إخبار الطبيب المعالج إذا كان المريض مصابًا بأمراض القلب أو أمراض تجلط الدم فقد يصف الطبيب مضادات حيوية قبل الجراحة تساعد على الوقاية من العدوى، مع طلب تحليل دم لتجنب حدوث نزيف داخل وبعد العملية الجراحية.

اضطرابات الغدة الدرقية

لا يسبب خمول الغدة الدرقية مشكلة مع زراعة الأسنان، أما فرط نشاط الغدة الدرقية أمر يتطلب اهتمام الطبيب المعالج واستخدام نوع بنج خاص وتجنب التعرض للإجهاد والضغط حتى لا يزداد نشاطها.

تناول المريض البايفوسفونيت

مجموعة البايفوسفونيت هي أدوية تستخدم في علاج بعض الأمراض، من أعراضها الجانبية أنها تقلل من الالتئام العظمي وتحفز هشاشة العظام (osteoporosis)، وضع مسمار الزراعة بدون الاحتياطات المطلوبة هو من أخطاء زراعة الأسنان التي تؤدي إلى حدوث عدوى وتآكل العظم.

تأثير التدخين على عملية زرع الأسنان

حيث يقلل التدخين من نسب نجاح عمليات زراعة الأسنان للعديد من الأسباب منها :

- يسبب التدخين انخفاض امتصاص الكالسيوم فيضعف قوة العظام.

- يسبب التدخين قلة قدرة الالتئام الجروح فيؤدي إلى حدوث العدوى والالتهابات.

- يقلل التدخين عدد كرات الدم البيضاء فتقل نسبة المقاومة لدى المريض ويصبح أكثر عرضة للعدوى.


2- إصابة عصب الفك:

يوضح "عمليات"اسباب اصابة عصب الفك وهى:

إذا تم الاعتماد في تحديد طول الزرعة السنية ومكان وضعها في الفك على الأشعة السينية أو البانوراما فقط بدون الرجوع إلى الأشعة المقطعية وهي أكثر دقة لأنها ثلاثية الأبعاد، فيؤدي إلى وضع الزرعة بشكل ضاغط على العصب.

أثناء حقن تخدير محلي وهو شيء نادر الحدوث، يكون بسبب الصدمة المباشرة للعصب من الحقن الإبرة، أو تشكيل ورم دموي، أو السمية العصبية للمخدر المحلي.

أعراض إصابة عصب الفك:

أكثر من ٥٠% من مرضى التلف العصبي يشعرون بالألم المستمر و/ أو عدم الراحة، خلل في الإحساس ،التنميل سواء كان طويل أو قصير الأمد.



كيفية تفادي إصابة عصب الفك أثناء زراعة الأسنان:

- يتم وضع الزرعة بعيدة عن العصب الفكي السفلي ب ٣ مم كمسافة آمنة لتفادي أي مضاعفات.

- الاعتماد على الأشعة ثلاثية الأبعاد في التشخيص ووضع الخطة العلاجية، وهو ما أحد أساسيات زراعة الأسنان لدى أطباء الأسنان الآن.

- ينبغي أن يتابع الطبيب مع المريض للتأكد من سلامته وهذا يساعد في التشخيص المبكر إذا حدثت أي تغيرات.


3- تأثير ثقب الجيوب الأنفية على زراعة الأسنان:

- يعد من أحد أخطاء زراعة الأسنان أن يقوم الطبيب بثقب الجيوب الأنفية بدون قصد أثناء وضع التركيبة في الفك العلوي، وهذا الخطأ أصبح نادر الحدوث لوجود طرق التشخيص الحديثة واستخدام الأشعة المقطعية.

- تلتئم ثقوب الجيوب الأنفية تلقائيًا ولا تسبب أي مشكلة للتركيبة إن كانت صغيرة الحجم، أما إن كان ثقب الجيوب الأنفية كبيرًا فقد يلجأ الطبيب المعالج إلى أحد الخيارين:

- يجب أن يؤجل وضع الزرعة حتى تلتئم ويعاود المحاولة بعد ٣-٤ أشهر.


4- وضع مسمار الزراعة بزاوية خاطئة:

من أخطاء زراعة الأسنان وضع السنة خارج مكانها فيؤدي ذلك إلى إفساد المنظر الطبيعي للأسنان وفي بعض الأحيان تآكل العظم حول المسمار.

يتجنب أطباء الأسنان هذه الأخطاء عن طريق التخطيط المثالي لمكان المسمار باستخدام أداة جراحية يتم إنشاؤها بواسطة الكومبيوتر فيصبح بالإمكان التنبؤ بمكان وضع جراحي مثالي للمسمار (computer guided surgical template)، يؤخذ بالاعتبار أثناء تحديد مكان المسمار نوعية العظم، و كثافته، بالاضافة إلى موضع الاسنان التجميلي وصوتيات الكلام.


5- إصابة جذور الأسنان المجاورة:

يؤثر اصابة جذور الأسنان المجاورة على زراعة السن المرغوب، فحدوث ثقب في جذور الأسنان المجاورة أصبح نادر الحدوث للتخطيط الدقيق والرجوع إلى الصور المقطعية وفحص العظم بشكل دقيق


6- عدم مراعاة المسافة بين مسمارين زراعة متجاورين:

إذا تم وضع مسمارين زراعة متجاورين بمسافة أقل من 3 مم، فذلك يؤدي إلى نقص الإمداد الغذائي للعظم بينهما مما يؤدي إلى تآكله، والتهاب الأنسجة المجاورة.



7- حدوث فتح في خط الخياطة:

غالبا لا يتم معاودة الخياطة مرة أخرى ويرشد الطبيب المعالج المريض إلى الحفاظ على نظافة الجرح حتى تلتئم اللثة في خلال أسبوعين لثلاثة أسابيع .


8- مقاس الطربوش الخاطئ فوق مسمار الزراعة:

يؤدي هذا الخطأ إلى حدوث فجوة تحت اللثة فتحتفظ بالبلاك وبقايا الطعام أسفلها مما يؤدي إلى عدم استقرار أنسجة اللثة وتكوين جيوب حول مسمار الزراعة والذي قد يؤدي إلى فشل الزراعة.


9- عدم إزالة المادة اللاصقة تحت اللثة المحيطة بالأسنان المزروعة:

غالبا ما تكون حدود الكراون تحت اللثة، فتشكل زيادة المادة اللاصقة بعد تثبيت الكراون فوق مسمار الزراعة تحدياً.

وجود المادة اللاصقة وعدم إزالتها تؤدي إلى ألم متكرر، تورم والتهابات في اللثة، وعدم مراجعة الطبيب وتركها لمدة أطول قد يسبب تآكل العظام.

لتجنب هذا الخطأ من أخطاء زراعة الأسنان يجب العودة للطبيب فور وجود ألم، وسيوفر لك الطبيب التقييم بالأشعة السينية مع التقييم السريري في الحال.

10- نزول اللثة وظهور الجزء المعدني .

تختلف نوع اللثة من شخص إلى آخر فقد تكون من النوع الحيوي الرفيع أو من النوع السميك ، يستطيع الطبيب تحديد نوعها عن طريق الكشف السريري، وقد يحتاج النوع الرفيع مع الجراحة إلى عمليات دعم اللثة ، لنتجنب انحسار اللثة فيما بعد وظهور مسمار الزراعة البلاتينوم المعدني فيؤثر على المنظر الجمالي النهائي. من الحلول أيضًا استخدام مسمار زراعة من الزيركون ليعطي مظهرًا طبيعيًا أكثر غير معدني.


أخطاء زراعة الأسنان يتسبب بها المريض:

بعيدا عن اخطاء الاطباء التى من الممكن توقع حدوثها ،يوجد اسباب اخرى تؤثر على نجاح عملية الزراعة ولكن تأتى هذه الاسباب من المريض ويوضح "عمليات هذه الاسباب وهى:

- عدم الالتزام بالأدوية المكتوبة بعد زراعة الاسنان.

- عدم المتابعة مع الطبيب المعالج كل ٦ أشهر للتحقق من سلامة المسمار الزراعي.

- عدم مراقبة معدل السكر في الدم إن كان من مرضى الداء السكري.

- التدخين، وهو العدو الأول لزراعة الأسنان ويقوم بدور مضاد في عملية التئام العظم حول مسمار الزراعة.

- عدم المحافظة على نظافة الأسنان وسوء صحة الفم وتكون البكتريا مما يؤدي الي التهابات حول مسمار الزراعة وفي بعض الأحيان فشل الزراعة بالكامل.

- عدم اتباع إرشادات الطبيب في تقليل التحميل على الزراعة الفورية لضمان الالتئام العظم حول الزرعة بالكامل، لذلك ننصح بضرورة اتباع تعليمات الأطباء حتى يصل المريض للنتيجة المرجوة بدون مضاعفات هو في غنى عنها.



0 views0 comments